شباب قطور الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة
 
الرئيسيةالبوابة الجديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
princeoftears
مشرف قسم الفيديو
princeoftears


الأوسمة : شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال 410
عدد المساهمات : 958
نقاط : 6723
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 31
الموقع : https://www.youtube.com/

شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال Empty
مُساهمةموضوع: شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال   شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 5:26 pm

[center]اليكم الشرح علي طول لعدم تحميل الملفة
الاستاذ/
تامر صفوت

واتمني ان ينال الاعجاب
شرح
الباب الأول (علم النفس)
v مقدمة الي طلاب مادةعلم النفس والإجتماع :
· مادة علم النفس
والإجتماع لطلاب الثانوية العامة هي مادة شيقة وتساعد علي تنمية وعي الطالب
وعقله ومعرفته بسلوكه ودوافعه و انفعالاته وشخصيته والتحكم في انفعالاته .

· وكذلك ادراكه
بمشكلات مجتمعه والمشكلات العالمية والمشاركة في حلولها والبعد عن العنف
والارهاب .

· وتعتمد مادة علم
النفس والإجتماع علي الفهم والتفكيروالحفظ وليس الحفظ فقط كما يدعي البعض.

· والمادة مكونه من
فرعين ( علم نفس ويتكون من خمس ابواب وتشمل 25 درجة في إمتحان اخر العام –
وعلم إجتماع ويتكون من اربع ابواب ويشمل 25درجة في الامتحان ) وبذلك تكون
مادة علم النفس والاجتماع من 50 درجة .

· بالتوفيق والنجاح
انشأ الله .

شرح الباب الاول علم نفس
v علم النفس هو علم دراسة السلوك رداً على مختلف المنبهات بهدف التفسير
والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم [ المنهج
].لفهم الظواهر السلوكية وتفسيرهاوالتنبؤ بها وفق درجة من الاحتمالية .

v علم النفس الحيواني :علم النفس الحيواني احد فروع علم النفس وقد فدنا
ووفر لنا الكثير من الحقائق حول السلوك الإنساني.

v اهداف علم النفس :
* الهدف القريب لعلم النفس :
هو دراسة السلوك.

* الهدف البعيد لعلم النفس :
هو الوصول للقوانين التىتحكم السلوك ويفيدنا ( نطبقه ) فى :

1.
أساليب
العلاج والتاهيل النفسى .

2.
اختيار
الأفراد للأعمال المناسبة .

3.
ووضع طرق
وبرامج للتعلم.

v السلوك هو : الاستجابة الكلية
التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة ، رد على مختلف المنبهات.

- مثال: نحن
نفتح الباب استجابة لصوت الجرس.

v المنبه ( المثير) :هو كل ما يتطلب منا استجابة سواء كان المنبه
داخلياً [من ذاتنا] أم خارجياً [من البيئة المحيطة بنا] وسواء كانت
الاستجابة فورية أو مؤجلة.

v خصائص الاستجابة الإنسانية:
الاستجابة الانسانية تتميز ببعض الخصائص :

1-
ليست ميكانيكية أى لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح
بالضرورة .

2-
ليست فيزيائية أى ليست مساوية للمنبه فى القوة ومضادة له فى
الاتجاه مثل ارتداد كرة البلياردو بعد اصطدامها .

3-
الاستجابة
الإنسانية مرنة (ليست حتمية) نتيجة توسط الكائن بين المنبه والاستجابة
ويقوم الكائن الحي بمهام وادوار معينة ] وهي :

[تفسير المنبه فى ضوء
السياق/ و تفسير المنبه فى ضوء الخبرات السابقة/ و تفسير المنبه فى ضوء
استخلاص المعانى المختلفة للمنبه ].

Û لذلك تختلف استجابات الافراد
للمنبة الواحد .

Û وتختلف استجابة الفرد للمنبه
الواحد من وقت لاخر.

Û لذلك التنبؤ بسلوك معين امر
احتمالي وليس يقيني.

v أنواع المنبهات ( المثيرات) : ليست
كل المنبهات التي تحرك سلوكنا خارجية ولكن المنبهات نوعان:

1-
منبهات
داخلياً ( من ذاتنا ) : مثل الجوع أو العطش أو الحب او الخوف الذي يجعلنا
نهرب من شيئ معين .

2-
منبهات خارجياً ( من البيئة الخارجية المحيطة) : مثل صوت جرس
فنفتح الباب أو رد التحية لمن يحيينا.

v انواع السلوك :
رغم ان السلوك ملاحظ وقابل للقياس والتقدير الا ان ليست كل السلوكيات ملحوظ

ومباشرة لان السلوك نوعان :
1.
سلوك
مباشر: الذي نلاحظه اثناء حدوثه مثل ملاحظة شخص فتح الباب عند سماع صوت
الجرس( هذا سلوك مباشر)

2.
سلوك غير
مباشر: لا نلاحظه مباشرة اثناء حدوثه مثل التفكير والاحلام والتذكر( هذه
السلوكيات لانلاحظها مباشرة ) ولكن نستدل عليها ونعرفها عن طريق اثارها(
نتيجتها) اوتقرير الشخص لنا , فهذه السلوكيات تشبة الكهرباء لا نراها
مباشرة ولكن نستدل عليها من اضاءة المصباح .

v ماضي علم النفس :
· لكل علم تاريخ وقبل كل تاريخ ماضي
-
يمتدد
ماضي علم النفس بتاريخ البشرية وتفسيرتهم المختلفة للسلوك سواء كانت هذه
التفسيرات خرافية أو واقعية – وسواء كانت سليمة أو خاطئة وظهرت ذلك
ورصدناها في كتابات (ارسطو وافلاطون).

v شروط قيام أى علم ومنهم علم
النفس

- فلكي يكون لدينا علم يختص
بمجال معين من الظواهر , فلابد ان تتوفر فيه بعض الشروط سواء علم النفس او
اي علم اخر . وهذه الشروط هي :

1-
وجود
ظواهر قابلة للملاحظة والقياس

تصلح موضوع لهذا العلم وفق القاعدة التي تقول ( كل ما يوجد له مقدار ويمكن
قياسه ) وهذ الشرط متوفرفي علم النفس والظاهرة هي السلوك ( الظاهرة
السلوكية) .

2-
وجود أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر ويحملون مسمى هذا العلم مثل علماء النفس.
3-
وجود
دوريات ومجلات علمية متخصصة

تنشر بحوث هؤلاء العلماء والباحثين ويبدا كل عالم حيث انتهي السابقين لان
العلم تراكمي.

4-
وجود
جمعيات علمية ترعى التخصص وتنمية

وتفتح ساحات للحوار بين العلماء وذلك توفر بعد انشاء معمل فونت في
اواخرالقرن 19 م.

5-
وجود
مناهج موضوعية
ومضبوطة لدراسة
الظاهرة( السلوك) وهو اهم الشروط و عصب علم النفس وتوفرت وتحققت هذه الشروط
في علم النفس بانشاء معمل فونت .

v نشأة علم النفس ( انشأ معمل فونت)
-
ويؤرخ
مفهوم علم النفس كعلم بمفهومه الواضح الآن فى أواخر القرن التاسع عشر على
يد الالماني (فونت) 1879 فى جامعة ليبزج بألمانيا وهو أول من إنشاء معمل
تجريبى لعلم النفس وهذا الحدث المهم هو الذي مهد لظهور ونشأة علم النفس
وتوفر في علم النفس شروط قيام العلم . وقد تتلمذ علي يد (فونت) الكثيرين من
علماء أوروبا وأمريكا ثم نشروا علم النفس .

v المقصود بالمنهج العلمي
المنهج هو قواعد وخطوات مقننة أى [منظمة ومحددة ومتفق
عليها] لفحص الظواهر، والخروج بنتائج حولها ونحصل علي نفس النتائج فى كل
مرة نستخدام هذه القواعد] مهما اختلف الباحث او المكان.

· لذلك [ العلم هو المنهج وليس
المنهج هو العلم ] لان المنهج اهم شرط من شروط العلم.

v مناهج البحث فى علم النفس :
- لكي ندرس السلوك يجب ان
نسير علي منهج واهم مناهج دراسة السلوك في علم النفس :

(منهج الاستبطان /
المنهج التجريبي/ المنهج شبه التجريبي)

اولآ : منهج
الاستبطان :

· الاستبطان [يعتمد على الذاتية]
· الاستبطان أحد المناهج المبكرة فى
علم النفس

· المقصود به أن يتأمل الشخص ذاته(
ما بداخله) ثم يصف الحالات التى شعر بها فى موقف معين.

· استخدمه فونت فى معمله لمعرفة
[الخبرة الذاتية] للفرد

· كل تجربة كانت تشمل مجرب ومجرب
عليه.

· كان الفرد يستبطن مابداخله بحريته
ثم تطور المنهج وأصبح يستخدم أسئلة محددة , اكثر من شخص يجاوب عليها ثم
نقارن بين اجاباتهم لنستفيد .

· مثال شخص يصف مشاعرة لشخص اخري .
ثانيآ : المنهج
التجريبى
:
يستخدمه الباحث
في:

· دراسة أثر متغير على متغير آخر
بطريقة تعتمد علي التحكم الصارم في المتغيرات.

· يعتمد المنهج التجريبي علي :
1-
التحكم
والضبط الصارم للظروف

2-
عزل
المتغيرات التي تتدخل دون قصد اثناء اجراء التجربة .

· لذلك يعتبر ادق مناهج علم النفس .
· مثال1: معرفة أثر الضوضاء على
الحفظ .

· مثال2:معرفة اثر سرعة سيارة علي
الوقت لمسافة معينة .

· مثال3: اثرسرعة الاجابة علي
الوقوع في الخطأ .

-
المتغير
المستقل:
هو المتغير المراد معرفة مدى تأثيره مثل [الضوضاء] او
سرعة السيارة .

-
المتغير
التابع:
هو المتغير المراد معرفة درجة تأثره [لحفظ النص] او
الوقت .

-
المتغير
الدخيل:
وهو المراد عزله اثناء
التجربة.

· ونحاول تصميم التجارب داخل المعمل
للتحكم فيها .

· ونلاحظ هناك علاقة قد تكون عكسية
بين المتغير المستقل والتابع .

ثالثآ : المنهج شبه
التجريبى:
يستخدمه الباحث في
· هو دراسة العلاقة بين متغيرين كما
هما عليه في الواقع دون التحكم فى فيها:

· يستخدم عندما يتعذر استخدام المنهج التجربي لاعتبارات أخلاقية اودينية واجتماعية أو عدم
تعريض الإنسان للخطر أو المهانة (مراعاة حقوقه) لذلك (علماء النفس يراعوا
الأخلاقية في دراستهم ولا يعرض الانسان للخطر من اجل هدف بحثي )

· مثال1: دراسة الفروق بين المدمنين
والغير مدمنين فى سرعة الإدراك .

· مثال2: دراسة الفروق بين
المنحرفين والغير منحرفين في التفاعل الاجتماعي .

· وفى هذه الحالة يقوم العلماء
باختيار مجموعة مدمنة او منحرفة من الواقع كما هي وأخرى غير مدمنة او غير
منحرفة من الواقع دون التحكم فيهم.

v فروع علم النفس
* أولاً: الفروع
الأساسية لعلم النفس

· تهدف إلي التوصل إلي القوانين
التي تحكم السلوك دون النظر إذا كان يمكن الاستفادة منها عملياً أم لا.

· ( لذلك هي غير محددة) اي غير
مطبقه في الواقع.

· أمثلة للفروع الاساسية :
1.
علم نفس
التعلم : يدرس قوانين التعلم

2.
علم نفس
الشخصية: يدرس الشخصية وأنماطها وأبعادها .

3.
علم
النفس الارتقائى : يدرس سلوك الفرد عبر مرحل عمره المختلفة

4.
علم
النفس المعرفى: يدرس العمليات المعرفية العليا

* ثانياً: الفروع
التطبيقية لعلم النفس:

· تهدف الى تطبيق واستثمار قوانين
السلوك فى المجالات المختلفة لذلك هي [تكنولوجية نفسية].

· لذلك هي (واقعية/ محدده) .
· امثلة للفروع التطبيقية :
1- علم النفس التربوى : الذي يقوم بتطبيقات قوانين العلم في مجال
التعلم.

2- علم النفس التنظيمى أو الإدارى: الذي يستثمر حقائق العلم في
مجالات العمل المختلفة.

v علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى
· توجد صلة وثيقة بين علم النفس
وكثير من العلوم الأخري التي تهتم بالإنسان وتجعله موضوعاً لدراستها ونجد
مناطق مشتركة بين هذه العلوم في دراسة الانسان .

· لذلك ظهرت فروع في علم النفس تدل
على ذلك, ومن أهمها مثل :-

1-
علم النفس
الفسيولوجى: الذي يدرس أثر وظائف الأعضاء والغدد علي السلوك.

2-
علم النفس العصبى: الذى يقوم بدراسة اثرالجهاز العصبى والمخ (
القاعدة البيولوجية)على السلوك.

3-
علم النفس الاجتماعى: يدرس سلوك الأفراد داخل الجماعة والتجمعات
البشرية .

4-
علم النفس الإكلينيكى: الذى يهتم بالمرض النفسى والاختلالات
السلوكية وغيرهم .

· وهناك فروع أخري مثل علم النفس
البيئي وعلم النفس الصناعي وعلم النفس الحربي وعلم النفس الحضاري.

أسئلة على الباب الأول (
علم نفس)
س1: (لكل علم من العلوم ظواهر
يختص بدراستها) ما هي ظواهر علم النفس
؟

س2: تختلف استجابة شخص عن أخر لمنبه واحد، مما يدل علي أن
العلاقة بين المنبه والاستجابة ليست حتمية، ما الذي تعتقد أنه يؤدي لذلك؟

س3: السلوك هو الاستجابة الكلية للفرد.
(حلل هذه العبارة)؟
س4: الاستجابة السلوكية الصادرة عن الكائن الحي مرنة.
(من خلال هذه
العبارة حدد مهمة الكائن الحي)
س5: ميز مستعينآ بامثلة بين المنبهات الداخلية والخارجية ؟
س6: كل الاستجابات الصادرة عن الكائن الحي نتيجة منبهات
خارجية. (صوب هذه العبارة)

س7: اذكر الشروط التي يجب توافرها لقيام أي علم؟
س8: استنتج مهمة الكائن الحي لصدورالاستجابة السلوكية؟
س9: ميز بمثال بين (منهج الاستبطان – المنهج التجريبي –
المنهج شبه التجريبي)

س10: استخلاص الاعتبارات الأخلاقية التي يراعيها علماء النفس
في بحوثهم؟

س11: توجد علاقة وثيقة بين علم النفس والعلوم الأخرى. (برهن
بثلاثة ادلة علي ذلك).

س12: أمسك بورقة وقلم وحاول وصف ما يجول بخاطرك أنت في هذه
الحالة.استخدمت:

( أ ) منهج الاستبطان (ب) المنهج التجريبي.
(ج) المنهج شبه التجريبي.
( د ) المنهج التجريبي وشبه التجريبي معا.
س13: حدد المقصود بالمصطلحات الاتية :
(علم النفس – السلوك – المنبه – المنهج العلمي – منهج
الاستبطان – المنهج التجريبي – المنهج شبه التجريبي – المتغير المستقل –
المتغير التابع – المتغير الدخيل – المنبه الداخلي – المنبه الخارجي-
السلوك المباشر – السلوك الغير مباشر)

س14: علل صحة أو خطأ العبارات الآتية:
(1) السلوك يتمثل في الاستجابة التي تصدر عن المنبهات
الداخلية فقط.

(2) علم النفس يتصف بصفة العلمية.
(3) من خصائص الاستجابة أنها ليست مرنة.
(4) بعض أنواع السلوك لا يمكن ملاحظتها.
(5) نشأة علم النفس الحديث على يد الألماني (فونت).
(6) استجابتنا للجوع كأستجابة المصباح لزر الكهرباء.
(7) كل استجابات الإنسان بنفس قوة المنبه.
(Cool لعلم النفس أهداف بعيدة يحاول تحقيقها .
(9) للاستجابة الانسانية سمات معينة.
(10) المنهج التجريبي مناسب لدراسة كل الموضوعات النفسية.
(11) المنهج التجريبي أدق مناهج علم النفس.
(12) المنهج العلمي دراسة ذاتية تعتمد على الفكر الفردي.
(13) هناك استفادة من دراسة السلوك الحيواني.
(14) لعلم النفس أهداف قريبة واخر بعيدة يحاول تحقيقها.
(15) التنبؤ بحدوث ظاهرة سلوكية أمر يقين.
(16) تفيد دراسات علم النفس ميادين العمل المختلفة.
(17) المنهج هو العلم .
(18) كل السلوكيات التي تصدر عن الفرد مباشرة وملحوظة.
(19) بدأ علم النفس كعلم في منتصف القرن التاسع عشر
على يد فرويد.

(20) يؤرخ علم النفس للعالم (فونت) الالماني .
(21) فروع علم النفس الأساسية محددة.
(22) يهدف علم النفس التربوي بدراسة قوانين التعلم.
(23) الفروع التطبيقية لعلم النفس بمثابة تكنولوجية نفسية.
(24) الدراسات النفسية منفصلة عن باقي العلوم.
(25) تنعدم العلاقة بين المتغير المستقل والتابع في المنهج
التجريبي .

(26) يستخدم المنهج التجريبي عندما يتعذر المنهج شبه
التجريبي.

(27) يتوفر في المنهج شبه التجريبي دقة المنهج التجريبي.
(28) هناك علاقة بين علم النفس وعلم الاجتماع .
(29) يعتمد منهج الاستبطان على الموضوعية.
(30) تعد دراسات السلوك الحيواني أحد فروع علم النفس
(31) دراسات السلوك الحيواني أحد فروع علم النفس.
(32)التنبؤ بسلوك معين لشخص أمر احتمالي .
(33)الاستبطان أحد المناهج المبكرة في علم النفس
(34) للوصول الي القوانين التي تحكم السلوك اهمية تطبيقية .
(35)الفروع التطبيقية لعلم النفس مرتبطة بالفروع الأساسية .
(36) الفروع التطبيقية لعلم النفس واقعية .
(37)شروط العلم متوفرة في علم النفس.
(38) علم النفس على صلة بباقي العلوم.
(39) كل العلوم متشابه في الأساس.
(40)الاستجابة الإنسانية ميكانيكية.
(41)استجابة المصباح لزر الكهرباء لا يشبه استجابتنا للجوع.
(41) استجابة الظواهر الطبيعية ليست فيزئية والانسانية
فيزئية.

(42) للكائن الحي دور مهمة حتي صدورالاستجابة .
(43) تختلف استجابة الأفراد للمنبه الواحد من وقت لاخر.
(44) يتصف منهج الاستبطان بالذاتية .
(45) علماء النفس تتوفر فيهم الأخلاقية المهنية .
(46) المنهج التجريبي أدق وأفضل مناهج علم النفس .
(47) علم النفس يراعوا مراعاة حقوق الإنسان .
(48) الفروع الأساسية غير محددة.
(49) الفروع التطبيقية لعلم النفس تفيد المجتمع.
(50) المنهج الاستبطاني منهج فردي يعتمد على الذاتية.
(51) تختلف استجابة الإنسان عن استجابة الجمادات .
(52) لعلم النفس ماضي وتاريخ ونشأة.
س15: بين ايهما منبه داخلي وخارجي في المواقف
الاتية :

( أ ) سلوك ناتج عن الحب.
(ب) سلوك ناتج عن الزلزال.
(ج ) سلوك ناتج عن الحلم.
( د ) سلوك ناتج عن فوز منتخب مصر.
(هـ) سلوك ناتج عن حرارة الجو .
(و) سلوك ناتج عن الغيرة.
(ح) بداية مباراة بعد سماع صفارة الحكم.
( خ ) سلوك ناتج عن تذكرشيء معين .
(ع) الهروب عند رؤية سيارة مسرعة نحوك.
(غ) رد التحية لشخص يحييك.
س16: أي فروع علم النفس تنتمي هذه الموضوعات
الاتية:

(1) دراسة قوانين التعلم.
(2) تطبيقات العلم في مجال التعلم.
(3) استثمار حقائق العلم في مجالات العمل المختلفة.
(4) يدرس العمليات المعرفية العليا.
(5) يدرس ارتقاء سلوك الأفراد عند مراحل النمو.
(6) دراسة الشخصية وابعادها.
(7) يدرس تفاعل الأفراد والجماعات وآثرهم على السلوك.
(8 ) يدرس الاختلالات والأمراض السلوكية
(9 ) يدرس أثر الغدد والأعضاء على السلوك
(10 ) يدرس أثر المخ والأعصاب على السلوك
س17: ميز مستعينآ بامثلة بين:
(1) المتغير المستقل والتابع.
(2) المنهج التجريبي وشبه التجريبي في علم النفس.
(3) الفروع الأساسية والتطبيقية لعلم النفس.
(4) المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية.
(5) علم النفس التعلم و علم النفس التربوي.
(6) علم النفس الفسيولوجي و علم النفس العصبي.
س18: أختار الإجابة الأدق فيما يأتي:
(1) علم النفس يدرس:
( أ ) العلاقات الاجتماعية (ب) وظائف أعضاء الجسم ( ج )
السلوك الإنساني .

(2) منهج الاستبطان يهتم:
( أ ) الفرق بين متغيرين كما هما عليه في الواقع.
(ب) تأمل الشخص ما بداخله.
(ج) دراسة أثر متغير على متغير أخر.
(3) السلوك هو الاستجابة:
( أ ) الجزئية (ب) الكلية
(ج) الحركية ( د ) الادركية
س19: استخدم المنهج المناسب للمواقف الآتية:
( 1 ) تأثير تعاطي المخدرات على المدمن في تناوله
لمشكلاته.

(2) وصف لاعب تنس مشاعره بعد هزيمته وخروجه من بطولة.
(3) معرفة أثر اسلوب المناقشة مقابل المحاضرة على فهم
الطلاب الدرس.

( 4 ) وصف الحالات والمشاعر الخاصة بالفرد لشخص آخر
(5) دراسة أثر الحرمان من الوالدين على سلوك الأطفال
(6 ) أثر التسرع في الإجابة على درجات الطلاب
( 7 ) الفرق بين المنحرفين والغير منحرفين وتعاملهم مع
الآخرين

( 8 )اثر الطلاق علي تشرد الابناء .
( 9) شخص يكتب تقارير يومية( يومياتة)عن نفسة
( 10)الفرق بين تعامل المطلقات والارامل مع الجنس الاخر .
س20: أكمل العبارات الآتية:
( أ ) يتصف الاستجابة الإنسانية بأنها ...... ، ...... ،
....

(ب) أنواع المنبهات ...... ، ......
(ج) أنواع السلوك ...... ، ......
( د ) هناك ..........بين المتغير المستقل والتابع .
(هـ) هو قواعد محددة ومقننة ومضبوطة ومقننة......
س21- أثناء سيرك في الطريق شاهدت محلاً يعرض
منتجاته بطريقة جذابة، فاعجبتك طريقة العرض مما دفعك إلى دخول المحل وشراء
بعض الأشياء.

((حلل هذا الموقف في ضوء السلوك وخصائصة))
س22- هل تعتقد أن منهج الاستبطان لم يعد له أهمية
بعد تطوير مناهج علم النفس؟ برر لوجهة نظرك

س23- هات أمثلة حياتيه يتعين بقوانين علم النفس في
تنظيم عملها؟

س24- لفروع
علم النفس التطبيقية أهداف محددة.

( حلل هذه العبارة)
س25- هل ترى أن لعلم النفس دور مع التقدم التكنولوجي في
مجالات الحياة المعاصرة؟

(فسر ذلك مستعينآ إجابتك بالأمثلة)
س26- تعلو الأصوات في وقتنا الحالي بضرورة الإصلاح
الإداري لأجهزة الدولة.

(حدد دور ومهام علم النفس في تحقيق ذلك)
س27- (هناك فرق بين ماضي العلم وتاريخه) متى بدأ
تاريخ علم النفس بوصفه علماً – ولماذا حدد لبدايته تاريخ معيناً؟

س28- (أثناء وجودك في أحد الأفراح رأيت فتاة
فأعجبتك فتزوجتها)) حلل هذا الموقف في ضوء فهمك لخصائص الاستجابة
الإنسانية؟

س29- هات مثال من عندك لظاهرة سلوكية يمكن دراستها
باستخدام المنهج التجريبي – محدداً المتغير المستقل والتابع والعلاقة بينهم
فيها؟

س30- يعد المنهج الشبه تجريبي مكملاً للمنهج
التجريبي هل تؤيد ذلك . اذكر مبرراتك ؟

س31- حدد
المتغير المستقل والتابع في المواقف الآتية:

( أ ) تعامل رجل مع الكلب بقسوة فعضه الكلب.
(ب) نجح الشاب بتفوقه لأنه استذكار دروسه جيداً.
(جـ) فاز الأهلي في المبارة لأنه تتدرب كثيراً.
( ء ) قاد شخص سيارته بسرعة فعمل حادثة (انقلب).
(هـ) أشرقت الشمس فاختفى الندى من على الشجر.
( و ) ذاب الجليد عند اشتدت حرارة الشمس.
( ز ) تدهورت صحة الرجل لأنه استمر في التدخين.
س32- اكمل العبارات الاتية :
1. السلوك قد يكون نتيجة ........... او..........
[font:70da=Times New
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/user/PrinceOfBeauty
حبيـــــــ الله ــبـــــة
نائب مدير
نائب مدير
حبيـــــــ الله ــبـــــة


عدد المساهمات : 3999
نقاط : 9915
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
العمر : 31

شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال   شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 4:40 pm

شكرااا جداا ع المجهود ده طبعاً
بس بدل ماتكتب ده كله هنا
ممكن تعمله فى فولدر عندك وترفعه احسن بيتهيألى

وشكراا جداا ع المعلومات دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princeoftears
مشرف قسم الفيديو
princeoftears


الأوسمة : شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال 410
عدد المساهمات : 958
نقاط : 6723
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 31
الموقع : https://www.youtube.com/

شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال   شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال Emptyالثلاثاء أغسطس 10, 2010 10:22 am

انا فعلا كنت ناوى اعمل كدا بس انا عندى مشكلة فى الرفع
و حتى لو ملاحظين مرفعتش حاجة من فترة
و ان شاء اللة لما اصلحها هسهل الموضوع

شكرا لردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/user/PrinceOfBeauty
 
شرح الباب الاول فى علم النفس هدية لاعضاء المنتدى الجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان سريع على الباب الاول
» اسطوانة تعليمية عن منهج الثانوية العامه ( علم النفس والاجتماع )
» هام جدا الى جميع اعضاء المنتدى....! البيان الاول للجمهوريه الزملكاويه المتحده
» بعد مباراة مصر والجزائر .. وقفة لازمة مع النفس
» ((يوغى Yo Gi الجزء الاول كامل 46 حلقه))احب اقدم لكم الكارتون الي بحبه جدا((يوغى Yo Gi الجزء الاول كامل 46 حلقه))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب قطور الثانوية :: المواد الدراسية :: علم النفس والفلسفة-
انتقل الى: