أكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم أن نتائج إمتحانات الثانوية العامة ستعلن فى نهاية الأسبوع القادم حيث تقدم حوالى 438 الف طالب وطالبة فى مرحلتى التعليم الأولى والثانية منها 392 الفا و482 فى المرحلة الثانية .
وكشف الوزير خلال إجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس الشورى برئاسة الدكتور فاروق إسماعيل رئيس اللجنة ، عن بعض نسب النجاح فى الثانوية العامة حيث بلغت نسبة النجاح فى اللغة العربية للمرحلة الثانية حوالى 5ر96% واللغة الإنجليزية 2ر96% والجيولوجيا 1ر92% ، بينما نسبة النجاح فى مادة الرياضيات للمرحلة الأولى حوالى 9ر65% واللغة العربية حوالى 5ر61% واللغة الإٌنجليزية حوالى 1ر66%.
وأكد على حرمان الأساتذة الذين أخطاؤا فى ترجمة بعض الاسئلة فى مادة الميكانيكا من اللغة العربية إلى الإنجليزية من المشاركة فى أعمال الإمتحانات فى السنوات المقبلة ، وأن تراخيص مزاولة مهنة التدريس ستجدد كل 5 سنوات بغض النظر عن تسكين الحاصلين على الرخصة حاليا على كادر المعلمين .
وأشار إلى إجراء اختبارات للمعلم أمام لجان التربية والاكاديمية المهنية للمعلمين فى الدراسات العلمية التى اعدها المعلم والتى تشترط حصوله على القيادة الدولية للكمبيوتر .
ونوه الى إنخفاض إعداد قبول الطلاب بكليات الطب بنسبة 15% سنويا طبقا لحكم القضاء .
وأكد وزير التعليم أن نسبة حضور الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة كانت طبيعية فى حدود 97% من اعداد المقبولين بعد إعلان الوزارة عن عدم إستفادة الراسبين إختياريا من أية مميزات للقبول بالجامعات فى سنة الفراغ .
وأوضح أن نسبة التعليم الفنى مازالت مرتفعة عن التعليم العام والعالى الذى بلغ حوالى 28% من تعداد الطلاب وأن قلة الامكانيات فى هذا النوع من التعليم تدفع المحافظات إلى الاهتمام بالتعليم الثانوى العام دون الفنى .
وأشار إلى أنه من العام القادم سيشهد المزيد من تجربة اللامركزية فى طرح المناهج الدراسية بالمحافظات وحث على تقديم أفضل الكتب الدراسية المؤلفة فى اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات .
وأكد الدكتور يسرى الجمل أن الوزارة وفرت الاعداد الكافية من المصححين والمراجعين لتصحيح مواد الثانوية العامة ، ولم يتم تحديد موعد معين للانتهاء من التصحيح حتى تأخذ ورقة الامتحان
الوقت الكافى من التصحيح والمراجعة من اكثر من مراجع بما يحقق حصول كل طالب على حقه كاملا.
وقال الجمل إن الوزارة قامت بعدة اجراءات لأول مرة فى امتحانات الثانوية العامة ؛ بهدف تطوير الأداء للامتحانات لكافة لجان منظومة الامتحان من لجان الأدارة ولجان النظام والمراقبة ولجان سير الامتحان ولجان وضع الاسئلة والمطبعة السرية ومراكز توزيع الاسئلة وتم العمل من خلال الادارة الالكترونية للتعليم من حيث ندب العاملين بلجان سير الامتحان الكترونيا وبدون تدخل العنصر البشرى ووفق القواعد المنظمة لهذا الشأن والندب تم خارج المحافظة التى يعمل بها المنتدب.
وأضاف انه ولأول مرة تم تعديل الهيئة الفنية لوضع الاسئلة ، حيث تكونت الهيئة الفنية من 3 لجان تضم كل لجنة منها مستشارا للمادة وأستاذا جامعيا ، وممثل للمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى للتأكد من مطابقة الأسئلة للمواصفات التى يضعها المركز.
وأشار الجمل إلى أن لجنتين من الثلاث لجان تتوليان وضع اسئلة الورقة الإمتحانية للمادة بينما تختص اللجنة الثالثة بالتحكيم وتتشكل من عضوين يختارهما مدير المركز القومى للامتحانات وتتمتع بالاستقلالية التامة والكاملة ويكون لها صلاحية مراجعة الامتحانين المقدمين من اللجنتين المشار اليهما للتأكد من تطبيق المواصفات والمعايير الفنية والتأكد من الالتزام بالمواصفات.
ولفت وزير التربية والتعليم أنه تم التنسيق الكامل بين الوزارة والمحافظين فى تأمين مراكز توزيع الاسئلة ومتابعتها للتأكد من تنفيذ التعليمات الصادرة لهم من حيث حركة السيارات التى تقل الاسئلة وكذلك ميعاد تسليم اوراق الاسئلة الى لجان سير الامتحان والتأكد من ان كافة المظاريف مستوفاة كل الشروط.