مدرسة
 
الرئيسيةالبوابة الجديدةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يوم في بيت الرسول علية الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DragonWarrior
مشرف قسم أخبار الوسط الفني
مشرف قسم أخبار الوسط الفني
avatar

الأوسمة :
عدد المساهمات : 1849
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 26
الموقع : kingahmed010@yahoo.com

مُساهمةموضوع: يوم في بيت الرسول علية الصلاة والسلام   الأربعاء أغسطس 05, 2009 10:38 am

يوم في بيت الرسول علية الصلاة والسلام

المقدمة

الحمد لله الذي بعث رسوله بالهدى ودين الحق، والصلاة والسلام على إمام المرسلين المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
رغبة في تقريب سيرته ودقائق حياته إلى عامة الناس بأسلوب سهل ميسر كانت هذه الورقات القليلة التي لا تفي بكل ذلك
فقد كانت حياته عليه الصلاة والسلام حياة أمة وقيام دعوة ومنهاج حياة..
وإن فاتنا في هذه الدنيا رؤية الحبيب عليه الصلاة والسلام وتباعدت بيننا الأيام.. فأدعو الله عز وجل أن نكون ممن قال فيهم الرسول عليه الصلاة والسلام: «وددت أنا قد رأينا إخواننا» قالوا: ألسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: «أنتم أصحابي، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد» فقالوا: كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله؟ فقال: «أرأيت لو أن رجلاً له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله»؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «فإنهم يأتون غرًا محجلين من الوضوء، وأنا فرطهم على الحوض...».
أدعو الله عز وجل أن يجعلنا ممن يتلمس أثره عليه الصلاة والسلام ويقتفي سيرته وينهل من سنته كما أدعو الله عز وجل أن يجمعنا معه في جنات عدن، وأن يجزيه الجزاء الأوفى جزاء ما قدم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الزيارة

سنعود قرونًا خلت ونقلب صفحات مضت، نقرأ فيها ونتأمل سطورها، ونقوم بزيارة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته عبر الحروف والكلمات.. سندخل بيته ونرى حاله وواقعه ونسمع حديثه، نعيش في البيت النبوي يومًا واحدًا فحسب، نستلهم الدروس والعبر ونستنير بالقول والفعل.

أخي المسلم:
نحن لا نعود سنوات مضت وقرونًا خلت لنستمتع بما غاب عن أعيننا ونرى حال من سبقنا فحسب، بل نحن نتعبد لله عز وجل بقراءة سيرته صلى الله عليه وسلم واتباع سنته والسير على نهجه وطريقه، امتثالاً لأمر الله عز وجل لنا بوجوب محبة رسوله الكريم، ومن أهم علامات محبته صلى الله عليه وسلم طاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر.
يقول الله عز وجل عن وجوب طاعته وامتثال أمره صلى الله عليه وسلم وجعله إمامًا وقدوة: (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )).

وقال تعالى: (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا )).
وقد ذكر الله طاعة الرسول واتباعه في نحو من أربعين موضعًا في القرآن ولا سعادة للعباد، ولا نجاة في المعاد إلا باتباع رسوله، (( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ )).
وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم حبه من أسباب الحصول على حلاوة الإيمان فقال عليه الصلاة والسلام: «ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما...».
وقال عليه الصلاة والسلام: «فوالذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده».
وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم سيرة عطرة زكية منها نتعلم وعلى هديها نسير.

الرحلة

الرحلة إلى حيث بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ورؤية دقائق حياته وأسلوب معاملته أمر مشوق للغاية كيف إذا احتسبنا فيه الأجر والمثوبة.
إنها عظة وعبرة، وسيرة وقدوة، واتباع واقتداء، وهذه الرحلة رحلة بين الكتب ورواية على ألسنة الصحاب.

ها نحن نطل على المدينة النبوية وهذا أكبر معالمها البارزة بدأ يظهر أمامنا، إنه جبل أحد الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم : «هذا جبل يحبنا ونحبه».

وقبل أن نلج بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ونرى بناءه وهيكله، لا نتعجب إن رأينا المسكن الصغير والفراش المتواضع فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أزهد الناس في الدنيا وكان متقللاً منها، لا ينظر إلى زخارفها وأموالها: «بل جعلت قرة عينه في الصلاة».

وقد قال صلى الله عليه وسلم عن الدنيا: «مالي وللدنيا، ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف، فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار، ثم راح وتركها».

وقد أقبلنا على بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ونحن نستحث الخطى سائرين في طرق المدينة، هاهي قد بدت حجر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم مبنية من جريد عليه طين، بعضها من حجارة مرضومة ( أي بعضها فوق بعض ) وسقوفها كلها من جريد.

وكان الحسن يقول: كنت أدخل بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في خلافة عثمان بن عفان فأتناول سقفها بيدي.
إنه بيت متواضع وحجر صغيرة لكنها عامرة بالإيمان والطاعة وبالوحي والرسالة!


صفة الرسول صلى الله عليه وسلم

ونحن نقترب من بيت النبوة ونطرق بابه استئذانًا.. لندع الخيال يسير مع من رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصفه لنا كأننا نراه، لكي نتعرف على طلعته الشريفة ومحياه الباسم.

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهًا، وأحسنهم خلقًا، ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير».

وعنه رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعًا بعيد ما بين المنكبين، له شعر يبلغ شحمة أذنيه، رأيته في حلة حمراء لم أر شيئًا قط أحسن منه».

وعن أبي إسحاق السبيعي قال: «سأل رجل البراء بن عازب: أكان وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: لا بل مثل القمر».

وعن أنس رضي الله عنه قال: «ما مسست بيدي ديباجًا ولا حريرًا، ولا شيئًا ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شممت رائحة أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وسلم ».

ومن صفاته عليه الصلاة والسلام الحياء حتى قال عنه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: «كان صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئًا يكرهه عرفناه في وجهه».

إنها صفات موجزة في وصف خلقة الرسول صلى الله عليه وسلم وخلقه وقد أكمل له الله عز وجل الخلق والخلق بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DragonWarrior
مشرف قسم أخبار الوسط الفني
مشرف قسم أخبار الوسط الفني
avatar

الأوسمة :
عدد المساهمات : 1849
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 26
الموقع : kingahmed010@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: يوم في بيت الرسول علية الصلاة والسلام   الأربعاء أغسطس 05, 2009 10:41 am

كلام الرسول صلى الله عليه وسلم

أما وقد رأينا الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض صفاته، لنرا حديثه وكلامه، وما هي صفته وكيف هي طريقته لنستمع قبل أن يتحدث عليه الصلاة والسلام.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد سردكم هذا، ولكنه كان يتكلم بكلام بين، فصل، يحفظه من جلس إليه».

وكان هينًا لينًا يحب أن يفهم كلمه، ومن حرصه على أمته كان يراعي الفوارق بين الناس، ودرجات فهمهم واستيعابهم، وهذا يستوجب أن يكون حليمًا صبورًا.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم كلامًا فصلاً يفهمه كل من يسمعه».

وتأمل رفق الرسول وسعة صدره ورحابته وهو يعيد كلامه ليُفهم.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعيد الكلمة ثلاثًا لتعقل عنه».

وكان صلى الله عليه وسلم يلاطف الناس ويهدئ من روعهم، فالبعض تأخذه المهابة والخوف.
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فكلمه فجعل يرعد فرائصه فقال له صلى الله عليه وسلم: «هون عليك فإني لست بملك، إنما أنا ابن امرأة تأكل القديد».
داخل البيت

أذن لنا واستقر بنا المقام في وسط بيت نبي هذه الأمة عليه الصلاة والسلام، لنجيل النظر وينقل لنا الصحابة واقع هذا البيت من فرش وأثاث وأدوات وغيرها.

إنه بيت أساسه التواضع ورأس ماله الإيمان، ألا ترى أن جدرانه تخلو من صور ذوات الأرواح التي يعلقها كثير من الناس اليوم؟ فقد قال عليه الصلاة والسلام: «لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا تصاوير».

ولترى بعضًا مما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعمله في حياته اليومية.

عن ثابت قال: أخرج إلينا أنس بن مالك قدح خشب، غليظًا مضببًا بحديد فقال: يا ثابت هذا قدح رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وكان صلى الله عليه وسلم يشرب فيه الماء والنبيذ والعسل واللبن.

وعن أنس رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الشراب ثلاثًا». يعني: يتنفس خارج الإناء.
ونهى عليه الصلاة والسلام «أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه».

أما ذلك الدرع الذي كان يلبسه رسول الله صلى الله عليه وسلم في جهاده، وفي معاركه الحربية وأيام البأس والشدة، فلربما أنه غير موجود الآن في المنزل، فقد رهنه الرسول صلى الله عليه وسلم عند يهودي في ثلاثين صاعًا من شعير اقترضها منه كما قالت ذلك عائشة ومات الرسول صلى الله عليه وسلم والدرع عند اليهودي.

ولم يكن صلى الله عليه وسلم ليفجأ أهله بغتة يتخونهم، ولكن كان يدخل على أهله على علم منهم بدخوله، وكان يسلم عليهم.

وتأمل بعين فاحصة وقلب واع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : «طوبى لمن هدي إلى الإسلام، وكان عيشه كفافًا وقنع»، وألق بسمعك نحو الحديث الآخر العظيم «من أصبح آمنًا في سربه معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها».

الأقارب

لنبي الأمة صلي الله عليه وسلم من الوفاء في صلة الرحم ما لا يفي عنه الحديث؛ فهو أكمل البشر وأتمهم في ذلك، حتى مدحه كفار قريش وأثنوا عليه ووصفوه بالصادق الأمين قبل بعثته عليه الصلاة والسلام، ووصفته خديجة رضي الله عنها بقولها: «إنك لتصل الرحم وتصدق...» الحديث.

هاهو عليه الصلاة والسلام يقوم بحق من أعظم الحقوق وبواجب من أعلى الواجبات، إنه يزور أمه التي ماتت عنه وهو ابن سبع سنين.

قال أبو هريرة رضي الله عنه: زار النبي صلي الله عليه وسلم قبر أمه، فبكى وأبكى من حوله فقال: «استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي، فزوروا القبور، فإنها تذكر الموت».

وتأمل محبته عليه الصلاة والسلام لقرابته وحرصه على دعوتهم وهدايتهم وإنقاذهم من النار.. وتحمل المشاق والمصاعب في سبيل ذلك.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية: { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }، دعا رسول الله صلي الله عليه وسلم قريشًا فاجتمعوا فعمَّ وخصَّ، وقال: «يا بني عبد شمس، يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة أنقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لكم من الله شيئًا غير أن لكم رحمًا سأبلها ببلالها».

وها هو الحبيب صلي الله عليه وسلم لم يمل ولم يكل من دعوة عمه أبي طالب فعاود دعوته المرة بعد الأخرى، حتى إنه أتى إليه وهو في سياق الموت: «لما حضرت أبا طالب الوفاة دخل عليه النبي صلي الله عليه وسلم وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية فقال: «أي عم، قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله عز وجل»، فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب؟ قال: فلم يزالا يكلمانه حتى قال آخر شيء كلمهم به، على ملة عبد المطلب».

فقال النبي صلي الله عليه وسلم: «لأستغفرن لك مالم أنه عنك» فنـزلت: { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ } قال: ونزلت: { إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ }»>

لقد دعاه الرسول صلي الله عليه وسلم في حياته مرات ومرات، وفي اللحظات الأخيرة عند موته، ثم أتبعه الاستغفار له برًا به ورحمة حتى نزلت الآية، فسمع وأطاع عليه الصلاة والسلام وتوقف عن الدعاء للمشركين من قراباته، وهذه صورة عظيمة من صور الرحمة للأمة ثم هي في النهاية صورة من صور الولاء لهذا الدين والبراء من الكفار والمشركين حتى وإن كانوا قرابة وذوى رحم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DragonWarrior
مشرف قسم أخبار الوسط الفني
مشرف قسم أخبار الوسط الفني
avatar

الأوسمة :
عدد المساهمات : 1849
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 26
الموقع : kingahmed010@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: يوم في بيت الرسول علية الصلاة والسلام   الأربعاء أغسطس 05, 2009 10:42 am

الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته

بيت الإنسان هو محكه الحقيقي الذي يبين حسن خلقه، وكمال أدبه، وطيب معشره، وصفاء معدنه، فهو خلف الغرف والجدران لا يراه أحد من البشر وهو مع مملوكه أو خادمه أو زوجته يتصرف على السجية وفي تواضع جم دون تصنع ولا مجاملات مع أنه السيد الآمر الناهي في هذا البيت وكل من تحت يده ضعفاء، لنتأمل في حال رسول هذه الأمة وقائدها ومعلمها صلى الله عليه وسلم كيف هو في بيته مع هذه المنزلة العظيمة والدرجة الرفيعة!

«قيل لعائشة: ماذا كان يعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته؟ قالت: كان بشرًا من البشر: يفلي ثوبه ويحلب شاته، ويخدم نفسه».

قال: النعمان بن بشير رضي الله عنه وهو يذكر حال النبي عليه أتم الصلاة وأزكى التسليم: «لقد رأيت نبيكم صلى الله عليه وسلم وما يجد من الدقل ( رديء التمر ) ما يملأ بطنه».

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «إن كنا آل محمد نمكث شهرًا ما نستوقد بنار إن هو إلا التمر والماء».

عن الأسود بن يزيد قال: سألت عائشة رضي الله عنها، ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في البيت؟ قالت: «كان يكون في مهن أهله، فإذا سمع بالأذان خرج».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DragonWarrior
مشرف قسم أخبار الوسط الفني
مشرف قسم أخبار الوسط الفني
avatar

الأوسمة :
عدد المساهمات : 1849
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 26
الموقع : kingahmed010@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: يوم في بيت الرسول علية الصلاة والسلام   الأربعاء أغسطس 05, 2009 10:44 am

قال: النعمان بن بشير رضي الله عنه وهو يذكر حال النبي عليه أتم الصلاة وأزكى التسليم: «لقد رأيت نبيكم صلى الله عليه وسلم وما يجد من الدقل ( رديء التمر ) ما يملأ بطنه».

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «إن كنا آل محمد نمكث شهرًا ما نستوقد بنار إن هو إلا التمر والماء».




وأرى أن مواضيع كهذه تحتاج لاستقراء كتب السنة حديثا حديثا كما فعل مثلا عبدالحليم أبو شقة في كتابه "تحرير المرأة في عصر الرسالة " الذي يقع في 6 أجزاء واستقرأ المؤلف فيه الأحاديث المتعلقة بالمرأة من كتب السنة محاولا الخروج بصورة أقرب إلى الحقيقة عن وضع المرأة في عهد النبوة .
ونحن ألفنا إيراد أحاديث كالتي أوردتها بدون سياقها أو مناسبتها وقد يفهم القارئ لها أن النبي صلى الله عليه وسلم عاش حياته كلها هكذا ولو عدنا مثلا إلى زاد المعاد لابن القيم الجوزية لوجدناه يقول ما يلي في هديه صلى الله عليه وسلم في الطعام:" وأكل الحلوى والعسل وكان يحبهما وأكل لحم الجزور والضأن والدجاج ولحم الحُبارى ولحم حمار الوحش والأرنب وطعام البحر وأكل الشواء واكل الرطب والتمر وشرب اللبن خالصا ومشوبا والسويق والعسل بالماء وشرب نقيع التمر وأكل الخزيرة وهي حَساء يتخذ من اللبن والدقيق وأكل القثاء بالرطب وأكل الأقِط وأكل التمر بالخبز وأكل الخبز بالخل وأكل الثريد وهو الخبز باللحم وأكل الخبز بالإهالة وهي الودك وهو الشحم المذاب وأكل من الكبد المشوية وأكل القديد وأكل الدباء المطبوخة وكان يحبها وأكل المسلوقة وأكل الثريد بالسمن وأكل الجبن وأكل الخبز بالزيت واكل البطيخ بالرطب وأكل التمر بالزبد"
بل صح أنه كان يُستعذب له الماء من بيوت السُقيا (صححه الألباني)وهي عين بينها بين المدينة يومان(تصوري)
وكنت قد كتبت التالي من قبل:
يظن كثير من الناس أنّ الزينة التي يستخدمها نساء اليوم –المكياج وغيره- هو وليد احتكاكنا بالغرب وان- بالتالي- المرأة التي تستخدمها تتشبه بالكافرات ويعتقد البعضُ ان اللباس النسائي والرجالي كان في زمن النبوة وما بعده محدودا للرجال والنساء بل إني أميل كثيرا إلى أن الصورة التي نحملها في أذهاننا عن النبي صلى الله عليه وسلم ومجتمعه ثم مجتمع الصحابة رضي الله عنهم ومن جاء بعدهم والمجتمعات التي تلتها ليست صورة دقيقة أو كاملة ونظن أنها كانت إلى حد كبير خالية مما نسميه اليوم أثر أو نتائج احتكاكنا بالغرب ولقد اطلعت على كتب في هذا الشأن طالبا معرفة الصورة الحقيقية لتلك المجتمعات او الصورة التي تم إخفاء الكثير أو بعض أجزائها بفعل الوعاظ والزاهدين والقصاصين او الصورة التي قدمها هؤلاء وهؤلاء حتي اصبحت أطرح سؤالا : أإسلامنا اليوم إسلام النص أم التاريخ؟ وهل يصنعنا التراثُ أم نصنعُ نحن التراث؟
وعدت الى كتب عدة منها:
تحرير المرأة في عصر الرسالة لعبدالحليم أبو شقة رحمه الله
الشعر والغناء في المدينة ومكة لشوقي ضيف
السلطة في الاسلام لعبد الجواد ياسين
اللباس في عصر الرسول/ محمد بن فارس الجميل
الجامع لأحكام القرآن/القلرطبي
الحسبة على المدن والعمران/ وليد المنيس
الخبز في الحضارة العربية والاسلامية/ إحسان العمد
ذم الهوى/ ابن الجوزي
طوق الحمامة / ابن حزم
روضة المحبين/ ابن القيم
وغيرها

ففي كتاب "تحرير المرأة في عصر الرسالة " (وهو يعتمد على القرآن والبخاري ومسلم)ويقع في 6 أجزاء وفي الجزء الرابع تحت عنوان" التزام الاعتدال في زينة الوجه والكفين والقدمين والثياب" أحصيت التالي من أنواع الزينة النسائية:
الخضاب في اليدين( وهي الصبغة بتعريف اليوم)
الكحل في العينين
الصفرة:نوع طيب مخلوط بزعفران، اصفر اللون
السك: ضرب من الطيب
الخَلوق:نوع طيب مخلوط بزعفران
الوسمة: نبات عشبي للصباغ يُخضب بورقه الشعرُ الاسود
الغُمرة في خديها: الغمرة :الزعفران. واغتمرت المرأة طلت وجهها بالغمرة ليصفوَ لونه
الزعفران: نبات اصفر اللون يصبغ به ويطيب
الخُمرة: أخلاط من الطيب تطلي بها المرأة وجهَها ليحسُن لونه
الحناء
الورس: نبات اصفر طيب الرائحة يصبغ به
المسك
الخاتم
السوار
الفتخ:حِلَق من فضة تكون في أصابع القدمين

ثم وقفت في الفصل نفسه على أنواع لعلها عُرفت فيما بعد:
الكلكون: لتحمير الوجه

اسفيداج العرائس:مادة بيضاء تتجمل بها النساء
النقش:التزيين بالألوان

التطريف :تزيين اليد
ولماذا قُلت فيما بعد؟
قال ابن قدامة الحنبلي:" ويحرم عليها (أي على المرأة الحادة) تحمير وجهها بالكلكون وتبييضه باسفيداج العرائس لأنه أبلغ في الزينة من الخضاب"
وقال ابن القيم:" يحرم عليها الخضاب والنقش والتطريف والحمرة والاسفيداج فان النبي صلى الله عليه وسلم نص على الخضاب منبها على هذه الانواع التي هي اكثر زينة منه"
(ولسائل أن يسأل وحُق له أن يسأل: ألا يدل هذا على أن المرأة في زمن ابن القيم وابن قدامة كانت تكشف وجهها وإلا لماذا تُمنع من الزينة في العدة وهي حادة؟ وهذا ليس موضوعنا)
المهم أرجو ملاحظة أنواع الزينة او المكياج في ذلك العصر النبوي البسيط.
ثم ننتقل إلى اللباس او الملابس في ذلك العصر وهذا نقل من كتاب "اللباس في عصر الرسول"/ محمد بن فارس الجميل

1-لباس الرأس:
الخمار – العِصابة – العِمامة- القلنسوة – النصيف – البرقع-اللثام- النقاب-

2-لباس الجسد:
الازار- البجاد- البرد- البردة- البرنس- التبان- الثوب- الجبة- الجلباب- الحبرة- الحقاء- الحلة- الحوتكية- الخميصة- الخنيف- الخيشة- الدرع- الرداء- الريطة- السراويل- السربال- الشملة- الطيلستم(الطيلسان اعجمي معرب بفتح اللام والجمع طيالسة وهو من لباس العجم وفي الحديث الذي رواه مسلم:" يتبع الدجال من يهود اصبهان سبعون الفا عليهم الطيالسة" وفي البخاري ان انس نظر الى الناس يوم الجمعة فرأى الطيالسة فقال كأنهم الساعة يهود خيبر" فما التشبه بالكفار المنهي عنه إذن؟ولقد سمعت عالما يجيب على امرأة تسأله عن قصات شعر نسائية فأجابها بدون سؤال عن هذه القصات وأشكالها بأنه ينصحها بعدم التشبه بالكافرات ولم يعطها المعيار الذي يميز بين التشبه المسموح والآخر الممنوع.
العباءة
الغِلالة
الفروج
الفروة
القبَاء(بفتح القاف )ثوب ضيق الكمين والوسط مشقوق من خلف يلبس في السفر والحرب لانه اعون على الحركة.
القبطية:وهي ثياب من كتان تعمل بمصر
القرطق:شبيه بالقباء من تأثيرات بلاد فارس
القشع
القميص
الكساء
المرط
المستقة
المطرف
الملاءة
الملحفة
نساجة
النطاق
النمرة
3-لباس اليد:
القفاز
4-لباس القدم:
الجورب
الحذاء
الخف
الموق
النعال

لم أذكر معاني الكلمات كلها لأن هذا يطول والشاهد هذا التنوع في الملابس في ذلك الزمان وهذا أمر طبيعي جدا لأن المجتمع لم يكن يعيش بمعزل عن المجتمعات الأخرى في الشام وفارس واليمن وغيرهم فكانوا يشترون الملابس من هنا وهناك ويلبسونها وتضع النساء من الزينة ما ذكرت ولو عرفن المزيد – في ظني – لما ترددن في استخدامه ولو تتبعنا تطور المجتمع بتوسع المدينة وازدياد سكانها بمجيء مسلمين من غير العرب وزيادة الاحتكاك بالشعوب الأخرى نتيجة الفتوحات لرأينا أمورا لا نتوقعها ومن أراد ذلك فليطلع على كتاب " الشعر والغناء في المدينة ومكة" لشوقي أبو ضيف وحتى لو وضعت في اعتبارك احتمال المبالغة فسترى انتشار الغناء في مكة والمدينة في العصر الأموي بشكل عجيب.
أنا لا أفتي بشيء هنا ولكن أريد ممن يتحدث عن الاسلام اليوم – وعاظا وفقهاء( بالمعنى الاصطلاحي) الخ- أن يطلعوا على هذه الأمور( ولا أقصد أن الكل لم يطلع ولهذا لم أقل المفكرين) وفي هذا من الفوائد الكثير وخاصة للجمهور المنصت لما يقوله هؤلاء.

يبدو أننا بحاجة إلى دراسات تجلي الصورة الحقيقة لذلك العصر قدر الإمكان وألا نبقى أسرى لما نظن أنه الصورة الحقيقية
ودمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kemoo star
مشارك برونزي
مشارك برونزي
avatar

عدد المساهمات : 521
نقاط : 4189
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 25
الموقع : kotorplaza.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: يوم في بيت الرسول علية الصلاة والسلام   الأحد أغسطس 09, 2009 1:48 pm

شكرا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم في بيت الرسول علية الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب قطور الثانوية :: القسم الإسلامي :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: